القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تعرف عن الفوركس | وماهو الفوركس | تعرف على الفوركس لعام 2022

 

ماذا تعرف عن الفوركس | وماهو الفوركس | تعرف على الفوركس لعام 2022

ما هو الفوركس-العملات الأجنبية

يعد سوق الفوركس أو سوق الصرف الأجنبي من أكبر الأسواق المالية في العالم من حيث السيولة ، حيث يبلغ متوسط حجم التداول أكثر من 5 تريليون دولار في اليوم.


يعتبر الفوركس أحد أنواع التجارة المباشرة ، وهو اختصار لمصطلح أي سوق صرف أجنبي ، من خلال تداول عملة واحدة مقابل عملة أخرى ، غالبا بهدف تحقيق الربح.


بالإضافة إلى ذلك ، يعد سوق الفوركس من أكثر الأسواق المالية نشاطا وديناميكية ، ويوفر لمستخدميه مستويات عالية من السيولة التي تفتقر إليها معظم الأسواق الأخرى.


أزواج العملات وسعر التداول

يتم تداول العملات في سوق الفوركس في أزواج مثل الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي ، الدولار الأمريكي مقابل اليورو ، لغرض تحقيق الأرباح من خلال فروق الأسعار.


يتم تحديد أسعار العملات الفوركس على أساس معدل العرض والطلب ، في حين أن ينتشر بينهما تعرف باسم "ينتشر" ، وأدناه سوف تظهر أزواج العملات الأكثر شيوعا في عالم الفوركس:


يشار إلى اليورو / الدولار الأمريكي بالرمز (ض ش / ش س ق).

يشار إلى الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي بالرمز (بو / غبب).

يشار إلى الدولار الأمريكي / الين الياباني بالرمز (ش / س ش).

يشار إلى اليورو / الين الياباني باسم (الين الياباني / يو نعم).

يشار إلى الدولار الأسترالي / الدولار الأمريكي باسم (زو / يو زو).

يشار إلى الدولار النيوزيلندي / الدولار الأمريكي بالرمز (ص/.).

الدولار الكندي / الدولار الأمريكي يرمز إليه (سو/.).


ماذا تعرف عن الفوركس | وماهو الفوركس | تعرف على الفوركس لعام 2022


سوق الفوركس لديه الكثير من العملات المختلفة من جميع أنحاء العالم ، وتنقسم العملات الأجنبية في السوق إلى: العملات الرئيسية والعملات الثانوية والأزواج الغربية.


وتشمل أزواج الرئيسية 7 أزواج الأكثر شيوعا المذكورة أعلاه.

في أزواج الثانوية ، يتم تداول العملات الرئيسية مع بعضها البعض باستثناء الدولار الأمريكي.


الأزواج الغريبة لها عملة رئيسية واحدة وعملة ثانوية واحدة مثل شو أندو


من ناحية أخرى ، تتغير فروق الأسعار وفقا لشعبية كل زوج من العملات ، والتي يتم تحديدها من خلال حجم التداول اليومي لذلك الزوج ، وعادة ما يكون حجم السيولة وفروق الأسعار مرتبطة بشكل مباشر ، مما يعني أن ارتفاع معدل السيولة يؤدي إلى انخفاض فروق الأسعار والعكس صحيح.


سوق الفوركس

مع وجود سيولة تزيد عن 5 تريليونات دولار أمريكي يتم تداولها في السوق يوميا ، يمكن القول أن سوق الفوركس هو الأكثر سيولة في العالم ، وأكثر ما يميز سوق الفوركس هو أنه ليس لديه موقع محدد يتم من خلاله تداول العملات ، مما يجعله من أكثر الأسواق المالية مرونة ، حيث أنه متاح عبر الإنترنت لأي مستثمر من جميع أنحاء العالم.


ويشمل سوق الفوركس العديد من الكيانات المالية العالمية والمنظمات مثل البنوك المركزية والتجارية والحكومات والهيئات المالية والمستثمرين الدوليين والمستثمرين المحليين والتجار الأفراد.


يعتمد تجار الفوركس على الإنترنت لمتابعة تحركات أسعار أزواج عملاتهم ، من خلال وسطاء ماليين متخصصين.


من حيث المبدأ ، هذا يعني أنه يمكنك شراء أي عملة تقريبا حسب رغبتك وفي أي وقت يكون فيه السوق مفتوحا.


ساعات عمل السوق هي العامل الرئيسي الذي يحدد ميزة .


تعمل أسواق الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم ، 5 أيام في الأسبوع ، من صباح الاثنين حتى مساء الجمعة ، على عكس العطلات الرسمية الدولية.


يبدأ التداول في السوق بطبيعته العالمية أولا في نيوزيلندا ثم في أستراليا وآسيا وأوروبا ، وأخيرا في الولايات المتحدة الأمريكية ، مما يسمح في أي وقت من النهار أو الليل من الاثنين إلى الجمعة.


أدوات مهمة للتداول في سوق الفوركس

الأخبار والأخبار عن أسعار العملات: تعد متابعة الأخبار عن العملات من أهم الإجراءات التي يمكن استخدامها في تداول العملات الأجنبية ، وذلك بفضل سهولة الحصول عليها ومتابعة تحديثات أسعارها لحظة بلحظة عبر الإنترنت ، وهذا بخلاف إمكانية الاطلاع على التقارير الصادرة من أجل الاستفادة من قراءة تاريخ السوق واكتساب الخبرة من خلال النصائح التي تساعد في اتباع استراتيجيات تداول العملات الأجنبية السليمة.


التحليل الفني والأساسي لسوق الفوركس: تساعد قراءة الرسوم البيانية وتحليل الاتجاهات على فهم حركة السوق ، وبالتالي التنبؤ بتأثير الأخبار على السوق ، مما يساعد في اتخاذ قرارات تداول العملات الأجنبية الذكية ، ولكنه أداة أساسية لفهم كيفية تقلب سوق الفوركس.


كيفية تداول الفوركس

زوج العملات الأكثر شيوعا للتداول هو ور / أوسد ، حيث تسمى العملة على اليسار العملة الأساسية ، وهي العملة التي يريد شراءها أو بيعها ، في حين أن العملة الأخرى تسمى العملة الثانوية وتستخدم لإجراء الصفقة.


كل زوج من العملات له سعران مختلفان ، سعر بيع العملة وسعر الشراء ، وهذا الفرق بينهما يسمى السبريد ، وهو المبلغ الذي يحصل عليه الوسيط لفتح المركز للتداول ، وكلما ارتفعت نسبة السيولة ، كلما كانت الفروق أضيق.


يتم عرض الأسعار بحوالي 4 أرقام بعد النقطة مثل 1.2356 دولار أمريكي ، حيث يظهر التغير في السعر في الشكل الرابع بعد النقطة ، في فروق أسعار سوق الفوركس ، يتم عرض المكاسب والخسائر بالنقاط.


مصطلح آخر في سوق الفوركس هو" الشراء على المدى القصير" ، وهو إجراء الشراء والبيع على التوالي.


بعض التجار في سوق الفوركس في حالة وجود سوق عالية استدعاء مصطلح السوق الصاعدة وهذا ليس صحيحا ، ولكن يتم استخدام شروط السوق الصاعدة والسوق الهابطة لتحديد الاتجاه الذي يتجه السوق.


سيتمكن المتداولون المتمرسون في السوق من استخدام استراتيجيتهم في حالة ارتفاع السوق وهبوط السوق ، حيث تمكنهم هذه الخطوة من المضاربة على حركة السوق بشكل صحيح وتحقيق الكثير من الأرباح.


ومع ذلك ، فإن الخسائر هي الجانب الآخر من العملة ، لأن السوق هو سوق متقلب للغاية ، لذلك ينصح المستخدمين المبتدئين بعدم التداول بأموال كبيرة حتى يتحملوا حجم الخسائر التي قد تقع عليهم.


التداول باستخدام الرافعة المالية

 هي بعض التسهيلات التي يقدمها الوسيط للمستثمر من أجل جعله يحتفظ بصفقته لأطول فترة ممكنة ، وبالتالي فهي واحدة من أكثر الفرص لتحقيق الأرباح. يتم تحديد الأرباح والخسائر من خلال تحديد حجم الموقف ، وعلى الرغم من أن التداول باستخدام الرافعة المالية يساعد على زيادة الأرباح بشكل كبير ، في لحظة يمكن أن تجعلك تفقد كل ما تبذلونه من المال.


ما هي العوامل التي تؤثر على سوق الفوركس

تعتمد أسعار صرف العملات في سوق الفوركس على عدة عوامل ، مثل معدل العرض والطلب والاستقرار السياسي والاقتصادي والسياسة النقدية للبلدان.


وفيما يتعلق بالعرض والطلب في سوق الفوركس ، فإن قرارات البنوك المركزية والسياسات النقدية التي تتخذها بعض الدول تمثل المحرك الرئيسي في السوق ، بالإضافة إلى البيانات الاقتصادية الصادرة عن البنوك المركزية والمؤسسات المالية الدولية حول معدلات البطالة وإجمالي الإنفاق والاستهلاك ، من بين أمور أخرى.


قبل أن تبدأ هذه المؤسسات في نشر تقاريرها ، يتوقع المستثمرون ما قد يحدث في السوق ، إذا تجاوزت توقعاتهم البيانات الصادرة ، انخفض سعر الأصل ، وعندما ترتفع البيانات والتقارير عن توقعاتهم ، يرتفع سعر الأصل.


أما بالنسبة للعوامل الأخرى التي قد تؤثر على أسعار العملات فهي التقارير الإخبارية لكل بلد ، والتي تلعب إيجابيتها دورا في زيادة معدل الطلب على عملة هذا البلد وبالتالي ترتفع العملة ، ولكن الأخبار السلبية ستضعف بالتأكيد الطلب على العملة وبالتالي انخفاض سعرها.


معنويات السوق هي أحد العوامل التي قد تؤثر على حركة ونشاط السوق ، فعندما يتوقع المستثمرون أن تتحول العملة إلى الجانب السلبي ، فإنهم سيتداولون مع الانخفاض ، مما يقلل من الطلب على العملة وبالتالي ينخفض سعرها.


عامل مهم آخر هو التصنيف الائتماني للبلد ، وهو تقييم مستقل لاحتمال سداد ديون البلد.


وهذا يعني أن دولة ذات تصنيف ائتماني مرتفع يمكن أن تشهد ارتفاعا في سعر عملتها ، والعكس بالعكس ، يمكن لبلد ذو تصنيف ائتماني منخفض أن يشهد انخفاضا في سعر عملته.


ومع ذلك ، بما أن تداول الفوركس واضح ومباشر ، فإن المضاربة هي التي تؤثر بشكل رئيسي على تغيرات الأسعار في السوق.


إذا كان التجار يتوقعون أن لسبب أو حدث عملة معينة سوف تعزز أو تضعف ، فإنها سوف التجارة وتغيير السعر في السوق ، لأن العرض والطلب على العملة المقصودة سوف تتغير داخل السوق.


كلما توقع المزيد من الناس حركة العملة في اتجاه معين ، زاد التأثير على الأسعار في السوق.


أسباب استثمار المتداولين في سوق الفوركس:

السيولة الضخمة التي يمتلكها سوق الفوركس.

العمولة المنخفضة التي تميز سوق الفوركس مقارنة بالأسواق الأخرى.

ساعات العمل التي تمتد إلى 24 ساعة في اليوم 5 أيام في الأسبوع.

من السهل إجراء الصفقات في أي مكان في العالم عبر الإنترنت.


ماذا تفعل عند تداول الفوركس

عند تداول الفوركس ، سوف تتداول دائما زوج العملات ، وهذا هو ، سوف شراء أو بيع عملة واحدة مقابل آخر.


إذا كنت تتوقع، على سبيل المثال ، أن الجنيه سوف يضعف مقابل الدولار الأمريكي ، يجب عليك شراء الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي.


إذا كنت تتوقع العكس (أي تتوقع أن يعزز الدولار الأمريكي) ، فيجب عليك بيع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي.


من وجهة النظر هذه ، يمكنك دائما اتخاذ موقف في الاتجاه الذي تفترض أن السوق سوف يرأس وهذا سيزيد من احتمال فرص التداول الخاصة بك.


لماذا يوصى بتداول الفوركس مع أفاتريد

عند بدء تداول العملات الأجنبية ، يجب أن تكون قادرة على التجارة مع الثقة.


في أفاتريد ، نلتزم بمجموعة من القيم التي تحدد علاقتنا مع عملائنا.


تعليقات